الرئيسية / أخبار / 65 ألف ملف لهيئة الحقيقة والكرامة:والضحايا «من اليمين الى اليسار»
سهام بن سدرين

65 ألف ملف لهيئة الحقيقة والكرامة:والضحايا «من اليمين الى اليسار»

الوعدد التونسي: صفاء الرمضاني

كشفت هيئة الحقيقة والكرامة بصفة رسمية خلال لقاء اعلامي عن عدد الملفات التي وردت عليها من عدة اطراف من ضحايا الانتهاكات والمتضررين من أحداث مختلفة وقالت سهام بن سدرين رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة ان كل العائلات السياسية بلا استثناء تقدمت بملفات لدى هيئة الحقيقة والكرامة في اطار مسار العدالة الانتقالية.
من اليسار الى اليمين
شملت الملفات المقدمة للهيئة العائلة اليسارية بكل مراحلها التاريخية وكذلك العائلة الاسلامية والعائلات القومية واليوسفية.. وتقدمت ايضا منظمات وطنية وجمعيات عديدة بملفاتها على غرار اتحاد الشغل ورابطة حقوق الانسان وعمادة المحامين ونقابة الصحفيين (باسم جميع التشكيلات النقابية منذ تاسيسها) وجمعية القضاة ومرصد اسقلال القضاء والمحامون الشبان والنساء الديمقراطيات وجمعية المساجين السياسيين ومجلس الحريات وجمعية مناهضة التعذيب وجمعيات اخرى عديدة غير حقوقية. كما تقدمت اقليات موجودة بتونس بملفاتها معتبرة انها واجهت الميز على اساس الدين او اللون او الثقافة مثل المجموعة اليهوية والامازيغ والمجموعة السوداء.ويوجد ملفان يهمان الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي وملفات تهم جهات يعتبرها سكانها ضحية الانظمة السابقة الى جانب ملفات لكل شهداء وجرحى الثورة.
الدولة تطمح لاسترجاع اموالها
كذلك مثلت الدولة طرفا بارزا ايضا حيث تقدمت بآلاف الملفات بوصفها ضحية طالبة الإنتفاع بآلية التحكيم والمصالحة مع رموز الانظمة السابقة المتهمين بالفساد المالي والاستيلاء على المال العام وهي قضايا منشورة في القضائي المالي. وفي هذا السياق قال عضو الهيئة خالد الكريشي ان ذلك يؤكد الثقة الكبرى من الدولة في الهيئة وفي مسار العدالة الانتقالية لحل هذا الملف الشائك واسترجاع الاموال المنهوبة بعدما عجز عن ذلك القضاء طيلة 6 سنوات وعجزت ايضا آلية اللجان لاسترجاع الاموال المنهوبة من الخارج. وأضاف ان هذا التمشي سيكشف حقيقة انتهاكات الفساد المالي وكيف كانت تشتغل هذه المنظومة الفاسدة وكل ذلك ضمانا لعدم تكرارها.
وللاشارة فان تاريخ 15 جوان 2016 الذي وقع الاعلان عنه كآخر أجل لتقديم الملفات يهم فقط الضحايا والمتضررين من الانتهاكات. أما «المتهمون» الراغبون في الصلح في اطار آلية المصالحة والتحكيم فان المجال مازال مفتوحا امامهم لتقديم ملفاتهم.

وقالت بن سدرين ان ارتفاع عدد الملفات وتنوعها يدل على ان هيئة الحقيقة والكرامة اصبحت محل اجماع وطني رغم بعض الصعوبات التي مازالت تواجهها على مستوى الاطلاع على الارشيف مؤكدة ان اغلب الارشيف لم يتلف خلال الثورة مثلما يروج له البعض بل مازال موجودا… لكنها تحدثت عن وجود بوادر حلول مع بعض الهياكل وخاصة مع وزارة الداخلية بعد ان تم الجلوس مع بعض المستشارين فيها ووعد رئيس الحكومة بمزيد تسهيل مهمة الهيئة..

تجمعيون وامنيون قدموا ملفاتهم

ذكرت بن سدرين ان تجمعيين تقدموا بملفات للهيئة ليس كمتضررين بل كمرتكبي انتهاكات طالبين الصلح وتطبيق مسار العدالة الانتقالية في حقهم ، كما تقدم أمنيون متقاعدون بملفات لطلب الصلح باعتبارهم متهمين بارتكاب التعذيب.

ارقام
ـ عدد الملفات الواردة على هيئة الحقيقة والكرامة الى حد الآن: 65000 .
ـ عدد ملفات التحكيم او المصالحة : 6000 منها 685 ملفا تقدمت بها الدولة، عن طريق المكلف العام بنزاعات الدولة، بصفتها متضررة وضحية انتهاكات فساد مالي واعتداء على المال العام.
ـ 30 ملفا وقع تقديمها تهم 30 جهة ضحية من مختلف انحاء البلاد
ـ 13300 ملف يهم المراة
ـ تم ايداع 1515 ملفا عن طريق الانترنات
ـ عدد موظفي الهيئة حاليا: 370
ـ وقع تخصيص ميزانية بـ 1.5م د سنة 2015 للعناية الفورية والعاجلة ببعض الحالات الواردة على الهيئة و 2 م د بعنوان سنة 2016.
ـ وقع تحديد اجل 3 اشهر للحصول على قرار تحكيمي يقع نشره للعموم.

عن قسم الأخبار

Profile photo of قسم الأخبار

شاهد أيضاً

سيارة فورد GT

فورد تصارع للفوز بلقب الفِرَق في السباق الختاميّ لبطولة العالم لسباقات التحمّل

الوعد التونسي:      سيارة فورد GT رقم 67 على بُعد نقطتين فقط من المتصدّرين …

اترك رد