الرئيسية / أخبار / وزير الفلاحة: تونس في فترة جفاف
الصديق

وزير الفلاحة: تونس في فترة جفاف

الوعد التونسي: تونس:

أكّد وزير الفلاحة في حكومة تصريف الأعمال سعد الصديق في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 17 أوت 2016 أنّ تونس تعيش فترة جفاف، متابعا ”سد نبهانة جاف تماما إضافة إلى سدود أخرى في الوطن القبلي والقيروان”.
وأوضح أنّ تونس تعيش منذ قرن تحت خط الفقر المائي، مشيرا إلى أنّ معدل الفرد من المياه في السنة يقدر في المؤشر العالمي بألف متر مكعب لكن في تونس فإنّ المؤشر يقدّر بـ 460 متر مكعب.
وأكّد أنّ الوضع تفاقم وتعقّد في السنوات الجافة وهذه  السنة تقلّصت الإرادات على مستوى السدود بنسبة 66 بالمائة.
وأكّد أنّ المخزون في السدود لا يتعدى 8 ملايين متر مكعب بمعنى وجود نقص بـ400 مليون متر مكعب.
وتحدّث عن الخطط التي تم تطبيقها  منذ السبعينات للتحكم في استغلال المياه في تونس مبينا في هذا الخصوص أنّ التحكم في المياه واستغلال الموائد الباطنية يقدر بـ70 بالمائة وأنّ الخطط يتم تحيينها كل 10 سنوات  عبر إضافة عناصر أخرى على غرار بناء السدود واستعمال المياه غير التقلدية وتحلية المياه.
أما بخصوص الانقطاع المتواصل للمياه في تونس قال وزير الفلاحة إنّ شركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه سجّلت حصول أكثر من 600 عطب في 2016.
وكشف ضيف ميدي شو أنّ 7 بالمائة من المناطق الريفية في تونس دون مياه، متابعا ” نطمح مع نهاية المخطط في 2020 تمتيع 98 بالمائة من المناطق الريفية بمياه الشرب”.
وقال الوزير إنّه في صورة عدم نزول أمطار الى حدود سبتمبر المقبل فانّ الوزارة ستعمل على تقليص المياه في المناطق.
أما بخصوص، مياه الشرب أكّد وجود مخزونات في أقصى الشمال يتم استعمالها في وقت الحاجة وقد تم الانطلاق في استعمالها في مياه الشرب. وأكّد أنّ هذه المخزونات كافية لسد الحاجيات حتى آخر السنة وهذا في صورة  عدم نزول أي كميات من الأمطار.

عن قسم الأخبار

Profile photo of قسم الأخبار

شاهد أيضاً

سيارة فورد GT

فورد تصارع للفوز بلقب الفِرَق في السباق الختاميّ لبطولة العالم لسباقات التحمّل

الوعد التونسي:      سيارة فورد GT رقم 67 على بُعد نقطتين فقط من المتصدّرين …

اترك رد