الرئيسية / منوّعات / طب وصحّة / لماذا لحوم مزارع الابقار هي أسوأ اللحوم: 5 أسباب تحتم عليك ألا تأكلها
مزارع الابقار

لماذا لحوم مزارع الابقار هي أسوأ اللحوم: 5 أسباب تحتم عليك ألا تأكلها

في هذه الأيام أصبح كل شيء ينتج بكميات ضخمة يما في ذلك غذائنا، بمزارع تشبه المصانع الكبيرة التي تورد كميات كبيرة جدا من اللحوم، الدجاج، البيض ومنتجات الألبان، وهذا الإنتاج الضخم من هذه المواد يقابله وفرة بها وانخفاض في أسعارها، ولكن ماذا إذا كانت منتجات المزارع هذه تضعف صحتك؟ هل التوفير والادخار أهم من صحتك؟ بالطبع لا. هل سألت نفسك لماذا يجب ان تتوقف عن تناول اللحوم التي تأتي لنا من مزارع الابقار ؟ أكتشف اليوم معنا كل هذا

وهنا سنعرض ما يحدث حقيقة مع هذه اللحوم ذات الإنتاج الضخم وماذا يجب عليك :

1-  تتغذى حيوانات المزارع على فضلات المصانع:

لكي تحافظ على الإنتاج ذات التكلفة الأقل فإن الحيوانات هنا تتغذي على أرخص الحبوب والأعلاف والسؤال الذي يطرح نفسه مما تتكون هذه الأعلاف؟ فهي تتكون من القمامة وأعلاف ضارة وريش  ومخلفات الدجاج وكذلك مخلفات المصانع، إذن فعندما تأكل أنت لحوم الحيوانات المصنعة بالمزارع فأنت تحصل على كمية من تلك المواد التي تتغذى عليها الحيوانات، باختصار يصبح نظامها الغذائي السيئ هو نظامك الغذائي السيئ مما يؤدي إلى نتائج عكسية على صحتك.

2-   المواد الغذائية الضارة تجعل الحيوانات مريضة_ والناس أيضا:

لقد خلقت الحيوانات الماضغة مثل الماشية، الأبقار، الماعز، الثيران، والخِراف لتأكل الأعشاب الليفية، النباتات، والشجيرات وليس لتأكل الحبوب الغير نشوية قليلة الألياف . فعندما يتم تبديل هذه الحيوانات ونقلها من المراعي الخضراء إلى المزارع فإنها تعاني من بعض الاضطرابات والآلام.

وهذه الحيوانات المريضة يتم إعطائها إضافات كيميائية بالإضافة إلى جرعات ثابتة ذات مستوى منخفض من المضادات الحيوية، وهذه الكيماويات بدورها تنتقل إلى النظام الغذائي الخاص بك عندما تتغذى على هذه اللحوم الأمر الذي يمهد الطريق لمقاومة تلك الأدوية داخل جسمك خصوصا إذا كنت تأكل اللحوم بكثرة.

3-   المكونات الغير صحية لن تخلق منتج مغذي:

وهذا ليس بالمفاجأة حيث أن الحيوانات التي غذيت على مواد غير صحية سوف تكون وجبة ذات قيمة غذائية أقل، وبالمقارنة مع الحيوانات المتغذية على الأعشاب نجد أن حيوانات المزارع لديها نسبة أقل من فيتامين E والبيتا كاروتين وقليلا من مادتين هامتين للصحة وهما الحمض الدهني أوميجا 3 وحمض اللينوليك.

إذا فما النتيجة النهائية من تناول لحوم المزارع ذات التربية السريعة والرخيصة؟  فهو غذاء رديء به مواد غذائية ودهون ضارة. ولا يوجد مكان للعجب فالمواد التي غذيت بها الحيوانات أرخص بكثير من الأعشاب المفيدة.

4-   الاجهاد يضر بالحيوانات:

إذا كان هدفك هو الحفاظ على الصحة، فمنتجات المزارع لا توصل إليك الفائدة الغذائية، ففي تلك المزارع يربى الدجاج والديوك الرومية والخنازير في ظروف غير إنسانية، فهي تعبأ بإحكام في الأقفاص والحظائر، فتكون غير قادرة على ممارسة سلوكياتها العادية فتصبح الحيوانات في تلك الظروف الضاغطة مرهقة وتعطي منتجات ينقصها بعض المواد الغذائية كالفيتامينات الأساسية والحمض الدهني أميجا 3 – أي سعرات حرارية قليلة جدا.

5-   المزارع تلوث الأرض:

في عملية التسمين التقليدية، على سبيل المثال، للماشية يتم حصر كمية كبيرة من السماد في مكان صغير، فيجب جمعه والتخلص منه ولكن التخلص منه يكون مكلفا. وغالبا ما يتم إغراق الأرض بالسماد بالقرب من حقول التسمين، ونتيجة لذلك تكون التربة المحيطة مشبعة بتلك المواد مما يؤدي إلى تلوث الأرض والمياه، ولكن عندما تربى الحيوانات في المراعي فإن السماد الناتج عنها يكون مصدر حميد للسماد العضوي ولا يسبب مشكلة لإدارة تلك النفايات لذا فتربية الحيوانات في المراعي هو أفضل كثيرا للبيئة.

باختصار، على الرغم من أن تربية المزارع تمكننا من الحصول على مواد غذائية رخيصة وكثيرة، إلا أنها تكون ذات فائدة غذائية قليلة، وتزيد من مقاومتك للمضادات الحيوية لأنها تلوث الهواء، الأرض، والماء، وهذا يعني أنه  من جنون أن نأكل لحوم المزارع؟ إنني أراه بالتأكيد جنونا . ولهذا أقترح عليك بشدة عندما تريد أن تأكل اللحوم أن تشتري الأفضل حتى لو كلفك ذلك أن تدفع أكثر قليلا أوتشتري كمية أقل، اشتري لحوم البقر والضأن والدواجن المتغذية على الأعشاب كي تتأكد أنك تأكل لحوم مفيدة وصحية.

عن قسم الأخبار

Profile photo of قسم الأخبار

شاهد أيضاً

maxresdefault (1)

هل يجوز تناول لحم الأضاحي مباشرة بعد ذبحها ؟

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يستعد ملايين المسلمين لاستقباله بالأضاحي في مختلف أصقاع العالم وهنالك …