الرئيسية / سياسة / قصة ذهب ومجوهرات بايات تونس…..؟؟
ذهب ومجوهرات بايات تونس

قصة ذهب ومجوهرات بايات تونس…..؟؟

الوعد التونسي : حسن المحنوش

قبل الاجابة على هذا السؤال الملغوم لابد من الرجوع الى تاريخ العائلة الحسينية المالكة التي حكمت تونس لثلاثة قرون ..
ومن لا يعلم . فان هذه العالة الحسينية كانت شغوفة جدا بالمجوهرات وبالمواد الثمينة والفاخرة اذ كانت لها تقاليد موروثة عن الثقافة السلطانية العثمانية وهي تستخدم الذهب والمجوهرات كمادة سياسية وادارية تغدقها على اتباعها وحلفائها في داخل البلاد وترسلها في شكل هدايا موسمية الى السلطان العثماني في اسطنبول وتقدمها في شكل هدايا الى دايات الجزائر وبايات قسنطينة..
وقول بعض الاحصائيات ان محمد الامين باشا اخر بايات تونس اشترى لوحده ما يقارب 230 مليون فرنك من المجوهرات تتمثل في قائمة طويلة من الساعات الذهبية ذات 18 قيراط بسعر 185000 فرنك للساعة الواحدة وعشرات الخواتم من الذهب والديامنت والبلاتين والزمرد احدها تجاوز سعره 200 الف فرنك .
اما الملكة جنينة فقد اقتنت فيما بين 1943_1951 ما قيمته ثلاثة ملايين وسبعمائة الف فرنك من المصوغ والمجوهرات دون المجوهرات التي كانت تتبقاها هدايا.
ولسائل ان يسال اين ذهب ومجوهرات بايات تونس وهذا السؤال بسيط جدا ويمكن الاجابة عليه اذ عندما اعلن بورقيبة الجمهورية . تم حجز ما بقي من ذهب ومجوهرات الباي محمد الامين باشا وكلف عدل تنفيذ باحصاء تلك المجوهرات في قائمة تفصيلة احيلت ضمن المحجوز الى خزينة الدولة .والكل يعرف ان بورقيبة خرج من الحكم فقيرا كما دخله اول مرة وما كانت الدنيا مبلغ همه .
اما السؤال الخطير بل الاخطر في هذه القضية من اين جاء بايات تونس بكل هذه الاموال الطائلة لشراء هذه الكميات الكبيرة من الذهب والمجوهرات التي يغدقونها هدايا الى السلطنة العثمانية والى اتباعهم وجواريهم وحتى خدمهم..؟
والجواب طبعا جاؤوا بتلك الاموال من مال الشعب التونسي المنهوب وعلى حساب قوت يومه وتعليمه وصحته ومستقبل ابنائه .حيث عاش هذا الشعب الخصاصة والمرض والجهل والفقر والتخلف .وحتى الاستعمار الذي كان بسبب خيانة الصادق باي وامثاله.
واذا كان لا بد من المحاسبة فان محاسبة ما بقي من ابناء وبنات العائلة الحسينية المالكة على هذا الفساد وهذا الاستهتار وهذا العبث بمقدرات الشعب التونسي اصبحت ضرورية . ليعرف الشعب التونسي رحمة زعيمه بورقيبية بهؤلاء المفسدين الذين يتهمون بورقيبة اليوم بالظلم والقهر والاستبداد ..
وعلى هؤلاء ان يحمدوا الله ويشكروا بورقيبة الذي نقذهم من حبل المشنقة جزاء ما ارتكبوه من جرائم في حق الشعب التونسي ومقدراته وسيادته …

عن قسم الأخبار

Profile photo of قسم الأخبار

شاهد أيضاً

ustt

بعد انشقاقهم: قيادات إتحاد عمال تونس يؤسسون منظمة نقابية جديدة

الوعد التونسي:تونس: علمت “الوعد التونسي” أن القيادات المنشقين عن المنظمة النقابية إتحاد عمال تونس يؤسسوا …

اترك رد