الرئيسية / أخبار / “غوغل” يسجّل كل حركاتك.. كيف تمنع ذلك ؟
“غوغل” يسجّل كل حركاتك

“غوغل” يسجّل كل حركاتك.. كيف تمنع ذلك ؟

الوعد التونسي : تونس :

مع الضجة الإعلامية حول تجسس وكالة المخابرات القومية الأميركية على ملايين من مستخدمي الإنترنت، يغفل كثيرون أن شركة غوغل “المقرّبة” من 99.9% من مستخدمي الإنترنت تعرف كمّاً مرعبا من المعلومات عن أكثر من مليار مستخدم على الويب.

خدمات غوغل الكثيرة (بحث، بريد، خرائط، مكالمات، فيديو، صور) تجعل محرك البحث الأكثر انتشارا في العالم يعرف كل شيء عنك، ويشمل ذلك الفيديوهات التي شاهدتها والملفات الموسيقية التي استمعت إليها وعمليات البحث التي قمت بها، وحتى الأماكن التي تزورها، وغير ذلك الكثير.

يجمع غوغل معظم المعلومات التي يعرفها عنك عبر الرابط history.google.com/history وبالطبع تلك معلومات محفوظة في قواعد بيانات غوغل ويمكن للشركة استخدامها لأغراض إعلانية، أو غايات أخرى، إن لزم الأمر.

وعند زيارة ذلك الرابط بعد تسجيل الدخول على حساب “جيميل” يظهر لك غوغل في الصفحة الأولى جميع عمليات البحث التي قمت بها مؤخرا، والمواقع التي زرتها عبر متصفح كروم، أو تطبيقات غوغل الأخرى.

وفي القائمة التالية التي تدعى Voice and Audio Activity يمكنك الاستماع إلى كل الملفات الصوتية التي تبادلتها مع محرك البحث الصوتي، بالإضافة إلى المكالمات الصوتية التي أجريتها عبر خدمة مكالمات غوغل.

وتظهر القائمة الفرعية التي تحمل اسم Location History سجلا كاملا للمواقع التي قمت بالتنقل بينها سواء داخل المدينة التي تقيم فيها، أو خارجها، أو حتى خارج البلد. ويمكن عبر هذه القائمة عرض تاريخ المواقع التي زرتها في يوم أو أسبوع أو سنة، أو في مجال زمني معين.

أما قائمة YouTube Watch History فهي، كما يشير اسمها، تعرض لك قائمة كل الفيديوهات التي قمت بتصفحها على يوتيوب دون استثناء. أما YouTube Search History فتعرض لك قائمة بكلمات البحث التي أجريتها على موقع يوتيوب.

كيف تعطل تلك السجلات؟

يمكن التحكم بإعدادات الخصوصية، كما يبدو لنا على الأقل، عبر لوحة تحكم خاصة “داشبورد” يمكن الوصول إليها عبر الرابطwww.google.com/dashboard، وتعرض لوحة التحكم هذه جميع المعلومات الخاصة بالخدمات التي تستخدمها من غوغل، وكيفية التحكم بخيارات الخصوصية.

ويمكنك بعد فتح لوحة التحكم على العنوان السابق، التوجه إلى الخدمة التي يهمك أن تحظر المعلومات المتعلقة بها، فمثلا يمكن التوجه إلى القسم الخاص بموقع YouTube ثم اختيار Privacy settings لمنع غوغل من حفظ سجل الفيديوهات التي تزورها، أو كلمات البحث التي تستخدمها على الموقع.

وينطبق الأمر أيضا على باقي خدمات غوغل.

وربما يكون الأمر الأكثر تسببا بالقلق للمستخدمين تخزين مواقع تنقلاتهم، وهذا أمر يمكن السيطرة عليه عبر قسم Location History في لوحة التحكم “داشبورد” ثم الضغط على زر Settings وتعطيل الخيار Places you go.

ويمكنك إجراء جولة على كل الخدمات الموجودة في هذه الصفحة وضبط خيارات الخصوصية بحيث تخفي المعلومات التي لا ترغب بظهورها.

( سكاي نيوز)

عن قسم الأخبار

Profile photo of قسم الأخبار

شاهد أيضاً

سيارة فورد GT

فورد تصارع للفوز بلقب الفِرَق في السباق الختاميّ لبطولة العالم لسباقات التحمّل

الوعد التونسي:      سيارة فورد GT رقم 67 على بُعد نقطتين فقط من المتصدّرين …

اترك رد