الرئيسية / أخبار / صفقة مد أنابيب غاز الجنوب من حقل نوارة الى قابس: نفذ العمال إضرابا إحتجاجيا بثلاث أيام
إضراب

صفقة مد أنابيب غاز الجنوب من حقل نوارة الى قابس: نفذ العمال إضرابا إحتجاجيا بثلاث أيام

خاض مؤخرا عمـــال شركـــة بوشماوي العاملة بالصحراء والفائزة بصفقة مد أنابيب غاز الجنوب من حقل نوارة الى قابس إضرابا بثلاثة أيــــام احتجاجا على الظروف الشغلية القاسية للعمال وعلى عدم احترام المشغل للتعهدات القاضية بأولوية التشغيل لأبناء الجهة الممضاة بين الطرف النقابي والجهات المسؤولة في ما يتعلق بحضائر العمل بالصحراء. سيما وأبناء الجهة كانوا يعلقون امالا عريضة على مشروع غاز الجنوب في امتصاص البطالة التي تحتل تطاوين مرتبتها الأولى على المستوى الوطني فضلا عن خزعبلات قديمة في الاستئثار بفرص الاستئثمار والعمل بالصحراء من خلال تعمد إبعاد الجهة عن النفاذ اليها بطرق ملتوية وحجج ركيكة اخرها شق طريق مواز الى حقول الغاز في خطوة ترمي الى رفع اليد الجهة عما يمثل امتدادا طبيعيا لها وحقا أثبتته اللوائح الممضاة مع سلطة الإشراف تعويضا جزئيا عن معاملة غير عادلة وكسرا لحدة بطالة متفاقمة انفردت بها الجهة عن سائر ولايات الجمهورية.
كأن كل هذه التجاوزات غير كافية لترتكب ” شركة بوشماوي ” كبيرة من أشنع الكبائر في عالم الشغل بالدوس على الحق النقابي وافتعال حجج ضعيفة لطرد أعضاء التشكيلة النقابية بإنهاء عقودهم مما يعيدنا الى عهود خوال في مادة التشريع الاجتماعي وسن قوانين الشغل… هذه العهود التي اختفت او تكاد من ذاكرة التونسيين.
إن العقد النموذجي للعمل بالصحراء ينتهي بانتهاء الأشغال وبهذه الطريقة دون سواها نضمن حق العامل في الشغل الكريم ونخلصه من المظلمة القديمة التي كانت تنتهك حقوق العمال باستعمال القانون ذريعة لذلك.
غير أنه لا أحد يستطيع إغـلاق باب النزاعات الشغلية والاختلاف في تأويل قوانين الشغل وفهمها ولذلك وضع المشرع اليات لفضها عبر الحوار الاجتماعي الذي أصبح بلا منازع الالية المثلى لتجاوز ما يطرأ في عالم الشغل من إشكالات وسوء تفاهم.
ان الاتحاد العام التونسي للشغل لا يرمي مطلقا – كما يروج البعض – الى تدمير المؤسسات وشل نشاطها وكيف يفعل ذلك وهي توفر للعمال الشغل الذي هو عنوان الكرامة.. الاتحاد يحافظ على مراكز العمل ويضمن في نقس الوقت حقوق العمال بما يحول دون تعرضهم الى الاستغلال والابتزاز. وأكبر إســـــاءة بل إهــــــانة يلحقها عرف بعامل هي تلك التي تحجب عنه حقه النقابي بادعاء ان التشكيلة النقابية غير شرعية كما ادعى ذلك بيان الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بتطاوين كما لو أنه بات الجهة التي تنظر في سلامة المؤتمرات النقابية بإقرارها أورفضها اي مرة أخرى يمارس الاعتداء على الحق النقابي بتولي العرف السهر على حسن تطبيق النظام الداخلي للاتحاد العام التونسي للشغل وهو أمر مثير للسخرية.
منظمة الأعراف منظمة عريقة لا يجوز” بهذلتها ” بتأويلات قانونية يقوم بها ” المهربون “.. النضال الاجتماعي ينبغي أن يراعي المصلحة العامة لكن ليس بتزكية المظالم والدوس على الحقوق المكفولة دستورا وقانونا .. ويظل التفاوض الجاد والنزيه هو المسلك الاقوم نحو إرساء مناخ اجتماعي يخدم العامل والمشغل ويؤسس لسلم اجتماعية تشمل منافعها جميع الأطراف.


مصبـــــــــــاح شنيـــــــــــب

عن قسم الأخبار

Profile photo of قسم الأخبار

شاهد أيضاً

سيارة فورد GT

فورد تصارع للفوز بلقب الفِرَق في السباق الختاميّ لبطولة العالم لسباقات التحمّل

الوعد التونسي:      سيارة فورد GT رقم 67 على بُعد نقطتين فقط من المتصدّرين …

اترك رد