الأربعاء , 23 نوفمبر 2016, 4:35 م
الرئيسية / أخبار / خريطة العالم الجديدة
دولتين ستختفيان من الشرق الأوسط

خريطة العالم الجديدة

مدير المخابرات الأمريكية السابق : العراق وسوريا سيختفيان قريبا و هذه هي خريطة العالم الجديدة

قال مدير المخابرات الأمريكية السابق مايكل هايدن ان هناك دولتين ستختفيان من الشرق الأوسط قريبا ،وذلك علي ضوء اتفاقية سايكس بيكو التي تمت بمبادره من القوي الاوربيه عام 1916 فساعدت هذه الدول الناميه في تكوين كيانها على حد قوله.

وفي تصريحاته لصحيفه لو فيجارو الفرنسيه نقلا عن سكاي نيوزلنواجه الحقيقه لم يعد هناك وجود للعراق ولا سوريا ولبنان .مضيفا “أصبح كل هذا تحت مسميات عديده فهناك الدوله الاسلاميه والقاعده والاكراد والسنه والشيعه تحت مسمي سابقا سوريا والعراق”.

وقال هايدن أن “الشرق الأوسط يشهد تغييرات إقليمية كبيرة، مشبها التغييرات كتحركات في طبقات الأرض السفلى، مثل التي غيرت القارات”.

وأضاف هايدن أن “ما يحدث في الشرق الأوسط هو انهيار أساسي للقانون الدولي الذي تم الاتفاق عليه بعد الحرب العالمية الثانية”.

هذا ويذكر أن  نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي رياباكوف  تحدث عن فرضية أن تكون الفدرالية حلاً مناسباً لسورية،وذلك بالتزامن  مع تهديد  وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بتقسيم سوريا إذا استغرق القتال فيها مدة طويلة .
وقال كيري “ربما يفوت الأوان لإبقاء سوريا موحدة إذا انتظرنا فترة أطول”محذرا من أن بلاده تدرس خطة بديلة للتعامل مع الوضع في حال عدم جدية دمشق وموسكو في خيار الحل السياسي
كما تداولت تصريحات أمريكية عن أنّ سوريا والعراق اللذين كانا يعرفا بحدودهما الجغرافية قد أصبحا شيئاً من الماضي
من جهتها  نشرت جريدة ”نيويورك تايمز” الأمريكية، نقلا عن مركز دراسات تابع لها، ما أسمته خريطة جديدة للعالم العربي يتم تقسيم خمس دول عربية إلى 14 دويلة، ويتعلق الأمر بكل من ليبيا وسوريا والعراق واليمن، وحتى السعودية، مستثنية دولا أخرى مثل المغرب ومصر والسودان والإمارات والجزائر.
وبالنسبة لسوريا فقد قسمت حسب ”نيويورك تايمز” إلى ثلاث دول هي الأخرى، دولة علوية على الساحل بقيادة بشار الأسد، ودولة سنّية في معظم المناطق الوسطى والجنوبية والشرقية، ودويلة كردية في الشمال مع الحدود مع تركيا متحدة مع إقليم كردستان في العراق، الذي قسم أيضا إلى دويلة سنية في الوسط والغرب، ودويلة شيعية في الجنوب.

عن قسم الأخبار

Profile photo of قسم الأخبار

شاهد أيضاً

سيارة فورد GT

فورد تصارع للفوز بلقب الفِرَق في السباق الختاميّ لبطولة العالم لسباقات التحمّل

الوعد التونسي:      سيارة فورد GT رقم 67 على بُعد نقطتين فقط من المتصدّرين …

اترك رد