الرئيسية / أخبار / اليوم تونس تحيي الذكرى الستين لانبعاث الجيش الوطني
الجيش الوطني

اليوم تونس تحيي الذكرى الستين لانبعاث الجيش الوطني

الوعد التونسي: تونس:

تحيي تونس اليوم الجمعة 24 جوان 2016 ستّينية الجيش الوطني، حيث تم بعث أول نواة له يوم 24 جوان 1956 وكان عدد أفرادها حوالي 5000 عسكري قاموا بأوّل استعراض في شارع محمد الخامس بالعاصمة شاركت فيه تشكيلات من المشاة ومدفعية الميدان والمدرّعات.

وكان الجيش الوطني من بين المؤسسات الأولى التي تمّ بعثها لاستكمال السيادة ويضم قوات برية وأخرى بحرية وجوية، وهو يشارك في عدة عمليات مدنية وعسكرية وطنيا ودوليا مثل مقاومة الكوارث الطبيعية والقيام بعمليات عسكرية إلى جانب المشاركة في عمليات حفظ السلام وعادة تحت غطاء الأمم المتحدة.

كما يقوم الجيش بدور بارز على صعيد التكوين وله مراكز ومدارس ومنشآت تدريب عديدة ومتنوعة. وهو عبارة عن مدرسة شاملة تجمع مختلف أصناف التكوين. وقد قررت الدولة الاستفادة من هذه القدرات ومن الكفاءات التي تزخر بها لفائدة المواطن في نطاق الخطة الوطنية للنهوض بالموارد البشرية.

و تقوم السياسة الدفاعية في تونس على مبدأ الدفاع الشامل وذلك بتسخير كل الإمكانيات البشرية والمادية المتوفرة وتوظيفها للدفاع عن الوطن إلى جانب دوره الأساسي في المحافظة على سلامة التراب الوطني، بدعم مجهود الدولة لتنمية البلاد بما من شأنه تعزيز مناعتها.

والخدمة الوطنية في تونس واجبة لكل شاب بلغ العشرين من عمره ومنذ سنة 2003 أصبحت الخدمة الوطنية تضم الإناث أيضا وتدوم سنة. ولا يؤدي جميع الشباب الخدمة الوطنية وإنما نسبة ضئيلة منهم حوالي 25 إلى 30 %، و يصبح كل من أدى الخدمة الوطنية احتياطيا في الجيش حتى سن الخامسة والثلاثين.

عن قسم الأخبار

Profile photo of قسم الأخبار

شاهد أيضاً

سيارة فورد GT

فورد تصارع للفوز بلقب الفِرَق في السباق الختاميّ لبطولة العالم لسباقات التحمّل

الوعد التونسي:      سيارة فورد GT رقم 67 على بُعد نقطتين فقط من المتصدّرين …

اترك رد