الرئيسية / اقتصاد / الشروط و الإجرائات الأخيرة للراغبين في الحصول على سكن اجتماعي
المساكن الاجتماعية

الشروط و الإجرائات الأخيرة للراغبين في الحصول على سكن اجتماعي

صدر في العدد الجديد من الرائد الرسمي قرار من وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ووزير المالية مؤرخ في 31 مارس 2016 يتعلـق بضبـــط صيغ وشروط وإجراءات استكمال تمويل ثمن المساكن والمقاسم الاجتماعية المسندة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي، وفق ما نشره موقع الحصاد

هذا نصه :

إن وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ووزير المالية، يضبط هذا القرار صيغ وشروط وإجراءات استكمال تمويل ثمن المساكن الفردية والجماعية والمقاسم الاجتماعية المسندة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي.

القسم الأول

صيغ وشروط وإجراءات استكمال تمويل المساكن الاجتماعية

الفصل 2 ـ تضبط صيغ استكمال تمويل ثمن المساكن الاجتماعية المسندة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي عن طريق الكراء المملك وفقا لما هو مبين بالجدول التالي :

صنف العائلة: صنف 1 صنف 2 صنف 3

الدخل العائلي الشهري الخام : أقل من الأجر الأدنى المهني المضمون بين الأجر الأدنى المهني المضمون وأقل من مرتين هذا الأجر

بين مرتين الأجر الأدنى المهني المضمون وثلاث مرات هذا الأجر

قيمة القسط الشهري القصوى : الفارق بين كلفة المسكن وثمن الأرض وتهيئتها والدراسات والمراقبة والربط بمختلف الشبكات ومبلغ المنحة /عدد الأشهر وفقا لمدة الكراء القصوى الفارق بين كلفة المسكن وثمن الأرض وتهيئتها والدراسات والمراقبة والربط بمختلف الشبكات ومبلغ المنحة / عدد الأشهر وفقا لمدة الكراء القصوى الفارق بين كلفة المسكن وثمن الأرض وتهيئتها والدراسات والمراقبة والربط بمختلف الشبكات ومبلغ المنحة / عدد الأشهر وفقا لمدة الكراء القصوى

مدة الكراء القصوى : 25 سنة

20 سنة

15 سنة

ويتم الترفيع في معين الكراء بنسبة عشرة بالمائة (10%) كل خمس سنوات.

الفصل 3 ـ يتمّ إبرام عقد كراء مملك للمسكن الاجتماعي بين المنتفع والباعث العقاري العمومي أو المجلس الجهوي يضبط خاصة مدة السداد وكيفية الخلاص والإجراءات المتخذة في صورة عدم إيفاء المنتفع بالتزاماته وشروط نقل الملكية.

الفصل4 ـ يلتزم المنتفعون بالمساكن الاجتماعية المسندة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي بالمحافظة على الصبغة السكنية للمساكن والقيام بصيانتها وجميع الإصلاحات الضرورية للأضرار التي قد تلحق بها قصد المحافظة عليها.

الفصل 5 ـ يمكن باقتراح من لجنة قيادة البرنامج إسقاط حق المنتفع في ملكيته للمسكن عند تخلّفه عن خلاص معينات الكراء لمدة ثلاثة أشهر متتالية ويتم إخلاء المسكن بعد التثبت من الحالات الاجتماعية المطروحة حالة بحالة وإسناده إلى منتفع آخر بعد اتخاذ جميع الإجراءات القانونية الجاري بها العمل.

الفصل 6 ـ يحجر على المنتفع التفويت في المسكن قبل خلاص كامل ثمنه وانقضاء مدة عشر سنوات من تاريخ إبرام عقد الكراء المملك معه أو بعد ترخيص الوزير المكلف بالإسكان في ذلك مسبقا حسب الوضعية.

الفصل 7 ـ يتم استخلاص معينات الكراء من قبل الباعث العقاري العمومي أو المجلس الجهوي بمقتضى اتفاقيات تبرم بينه وبين وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ووزارة المالية تتضمن التزامات كل طرف وكيفية متابعة عملية الاستخلاص والإجراءات القانونية المتعلقة بها.

ويتكفل الباعث العقاري أو المجلس الجهوي باستخلاص جميع المصاريف القانونية ومصاريف التقاضي التي تم بذلها لضمان استرجاع مبلغ الدين لفائدة الدولة أو لإلزام المنتفع بالخروج في صورة عدم الخلاص.

وتودع مبالغ معينات الكراء بحساب خاص يفتح لدى مؤسسة بنكية بمقتضى اتفاقية تصرف تبرم للغرض بين هذه الأخيرة ووزارة المالية ووزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية والباعث العقاري أو المجلس الجهوي المعني.

ويتم إعلام مصالح الوزارتين بكل عملية تنزيل بالحساب المذكور.

الفصل 8 ـ يحدد مبلغ منحة الدولة باعتماد كلفة المسكن وصنف دخل العائلة بعد طرح ثمن الأرض وتهيئتها والدراسات والمراقبة والربط بمختلف الشبكات وذلك من قبل اللجنة الجهوية لمتابعة البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي ويتم المصادقة عليه من قبل لجنة قيادة البرنامج بعد التثبت من قبل المصالح الفنية بالوزارة المكلفة بالإسكان.

القسم الثاني

صيغ وشروط وإجراءات استكمال تمويل المقاسم الاجتماعية

الفصل 9 ـ تضبط صيغ استكمال تمويل ثمن المقاسم الاجتماعية المسندة في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي عن طريق أقساط تسدّد شهريا إلى الباعث العقاري العمومي أو المجلس الجهوي الذي يسلّم على إثره وصل خلاص للمنتفعين وفقا لما هو مبين بالجدول التالي:

صنف العائلة : صنف 1 صنف 2 صنف 3

الدخل العائلي الشهري الخام : أقل من الأجر الأدنى المهني المضمون بين الأجر الأدنى المهني المضمون وأقل من مرتين هذا الأجر

بين مرتين الأجر الأدنى المهني المضمون وثلاث مرات هذا الأجر

قيمة القسط الشهري القصوى : الفارق بين كلفة المقسم والربط بمختلف الشبكات ومبلغ المنحة / عدد الأشهر وفقا لمدة التقسيط القصوى الفارق بين كلفة المقسم والربط بمختلف الشبكات ومبلغ المنحة / عدد الأشهر وفقا لمدة التقسيط القصوى الفارق بين كلفة المقسم والربط بمختلف الشبكات ومبلغ المنحة / عدد الأشهر وفقا لمدة التقسيط القصوى

مدة التقسيط القصوى : 15 سنة

15 سنة

15 سنة

ويتم الترفيع في قيمة الأقساط بنسبة عشرة بالمائة (10%) كل خمس سنوات.

الفصل 10 ـ يتمّ إبرام عقد بيع للمقسم الاجتماعي بين المنتفع والباعث العقاري العمومي أو المجلس الجهوي يضبط مدة السداد وكيفية الخلاص والإجراءات المتخذة في صورة عدم إيفاء المنتفع بالتزاماته ويقع توظيف رهن عقاري من الدرجة الأولى لمالك العقار ولفائدة الدولة إلى حين خلاص ثمن المقسم.

الفصل 11 ـ لا يمكن أن تنتقل الملكية لفائدة المنتفع إلا بعد خلاص كامل ثمن المقسم المسند إليه ولا يمكنه أن يفوت فيه، سواء كان ذلك بمقابل أو بدونه، أو أن يوظف عليه حقوقا عينية ما عدى القروض المخصصة لتمويل بناء المقسم إلا بعد بنائه وخلاص كامل ثمنه وانقضاء مدة خمس سنوات من تاريخ عقد البيع أو بعد ترخيص الوزير المكلف بالإسكان في ذلك مسبقا حسب الوضعية.

الفصل 12 ـ يمكن باقتراح من لجنة قيادة البرنامج إسقاط حق المنتفع في ملكيته للمقسم عند تخلّفه عن خلاص الأقساط الشهرية لمدة ثلاثة أشهر متتالية و بعد التثبت من الحالات الاجتماعية المطروحة حالة بحالة ويتم إسناده إلى منتفع آخر في صورة عدم بنائه وذلك بعد اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لاستخلاص ثمنه.

الفصل 13 ـ يتم استخلاص الأقساط الشهرية من قبل الباعث العقاري العمومي أو المجلس الجهوي بمقتضى اتفاقيات تبرم بينه وبين وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ووزارة المالية تتضمن التزامات كل طرف وكيفية متابعة عملية الاستخلاص والإجراءات القانونية المتعلقة بها.

يتكفل الباعث العقاري أو المجلس الجهوي باستخلاص جميع المصاريف القانونية ومصاريف التقاضي المستوجبة لضمان استرجاع مبلغ الدين لفائدة الدولة أو تفعيل الرهون العقارية في صورة عدم الخلاص.

وتودع المبالغ المستخلصة بحساب خاص يفتح لدى مؤسسة بنكية بمقتضى اتفاقية تصرف تبرم للغرض بين هذه الأخيرة ووزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ووزارة المالية والباعث العقاري أو المجلس الجهوي المعني.

ويتم إعلام مصالح الوزارتين بكل عملية تنزيل بالحساب المذكور.

الفصل 14 ـ يحدد مبلغ منحة الدولة باعتماد كلفة المقسم وصنف دخل العائلة بعد طرح الربط بمختلف الشبكات وذلك من قبل اللجنة الجهوية لمتابعة البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي ويتم المصادقة عليه من قبل لجنة قيادة البرنامج بعد التثبت من قبل المصالح الفنية بالوزارة المكلفة بالإسكان.

الفصل 15 ـ تحال جميع الإشكاليات المتعلقة بالبرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي و خاصة المتعلقة بالكراء المملك وبالتقسيط والتي تطرأ بعد انقضاء مدة إنجاز البرنامج إلى الوزارة المكلفة بالإسكان.

الفصل 16 ـ ألغيت جميع الأحكام المخالفة لهذا القرار وخاصة قرار وزير المالية ووزير التجهيز والبيئة المؤرخ في 18 نوفمبر 2013 والمتعلق بضبط شروط إسناد قروض لاستكمال تمويل أثمان المساكن الاجتماعية في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي.

عن قسم الأخبار

Profile photo of قسم الأخبار

شاهد أيضاً

منذر قفراشي

ايقاف منذر قفراش بتهمة ابتزاز سليم شيبوب

الوعد التّونسي – تونس : اكد المنسق الجهوي لـحركة نداء تونس بولاية قابس “محمد المسعودي” …

اترك رد