الرئيسية / عالم المرأة / في العيد الوطني للمرأة: الاتحاد الوطني للمرأة التونسية يحتفل بستينيّته وفي مايلي برنامج الاحتفالات
unft

في العيد الوطني للمرأة: الاتحاد الوطني للمرأة التونسية يحتفل بستينيّته وفي مايلي برنامج الاحتفالات

الوعد التونسي: تونس:
 هو الاتحاد القومي النسائي التونسي سابقا، أوّل منظّمة وطنيّة نسائيّة تأسست سنة 1956 مباشرة بعد إعلان استقلال تونس. وقد مهّد تكوينه لما وقع سنّه من إجراءات تقدّميّة لفائدة المرأة وخاصة منها إصدار مجلة الأحوال الشخصية في 13 أوت 1956 .
منذ السنوات الأولى ركّز الاتحاد أنشطته على تنظيم الحملات الوطنية التوعويّة الميدانية في مختلف أنحاء الجمهورية لتبصير المرأة بدورها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية .وقد تولّى الاتحاد توعية المرأة سياسيا بحثّها على القيام بواجباتها الوطنية، وتشجيعها على أداء واجبها الانتخابي، ممّا مكّنها سنة 1959 من كسب حقها في التصويت والترشيح .
اليوم، يحتفل الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، بمرور ستين سنة على تأسيسه بالتزامن مع ستينية مجلة الأحوال الشخصية والتي تمثل هي الأخرى مقتضيات الحداثة، حيث إعتمدت على تعاليم الدين الإسلامي الحنيف من جهة، وعلى التفاعلات والتطورات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وما تقتضيه من حداثة من جهة ثانية، علاوة على مبادئ الاتفاقيات الدولية، المصادق عليها من قبل الدولة التونسية.
وبالشراكة مع مختلف المنظمات الوطنية على غرار الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، كذلك بمساهمة ثلة من منظمات المجتمع المدني مثل جمعية وفاء للإرث البورقيبي والوطني وبحضور ثلة من الشخصيات الثقافية، نظم الاتحاد الوطني للمرأة التونسية برنامجا ثريّا للاحتفال بستينيته انطلاقا من يوم 02 أوت القادم 2016 و إلى غاية يوم 20 أوت، قدّمته رئيسة الاتحاد راضية الجربي خلال ندوة صحفية انتظمت اليوم بمقر الاتحاد الوطني للمرأة التونسية بالعاصمة، و في مايلي برنامج الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة و ستينية الاتحاد ومجلة الأحوال الشخصية:
*2 أوت: زيارة مركز الأحداث بالمغيرة بالشراكة مع وزارة العدل و حفل فني تحييه الفنانة حياة جبنون.
*3 اوت: ندوة علمية بالمنستير بالمشاركة مع جمعية وفاء للإرث البورقيبي والوطني تحت عنوان: “المرأة في الفكر البورقيبي”
*4 أوت: يتم الافتتاح الرسمي للإحتفالات بندوة وطنية بمقر الأرشيف الوطني بالعاصمة تحت عنوان “الاتحاد الوطني للمرأة التونسية: ستون سنة من النضال والصمود”
*4 و5 و6 أوت: معرض وثائقي مفتوح يستعرض أهم المراحل التاريخية التي مرت بها مسيرة المرأة التونسية في الحركة الوطنية النسائية وفي بناء الدولة العصرية. بمقر الأرشيف الوطني بالعاصمة.
*5 أوت: ندوة دولية حول “وضع المرأة في البلدان العربية والافريقية” بمشاركة ضيوف من ممثلي المنظمات و الإتحادات العربية والافريقية والأوروبية، بنزل الأفريكا بالعاصمة، كذلك عرض شريط وثائقي قصير حول “مسيرة الاتحاد والمرأة التونسية: ستون سنة من النضال والصمود” وتكريم مناضلات الاتحاد وضيوف أجانب ونساء وكفاءات وطنية.
8 و9 و10 أوت: معرض وثائقي مفتوح يجسّد نضالات نساء تونس طيلة القرن الماضي… بقاعة الأخبار، شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة.
*9 أوت: يوم دراسي مشترك بالتعاون مع المنظمات الوطنية والجمعيات حول “قراءة نقدية لوضع المرأة بعد ستين سنة من صدور مجلة الأحوال الشخصية” بمقر اتحاد الفلاحين.
*12 أوت: استعراض رياضي تنظمه جمعية الهلال الرياضي بساحة حقوق الإنسان محمد الخامس يتمثل في عرض “king boxing”. 
*13أوت: عرض مسرحي للفنان رجاء فرحات: عرض “بورقيبة والحراير” بمهرجان الحمامات الدولي.
*20 أوت عرض فني ساهر بالجم وأوركسترا سمفونية مع عرض أزياء بمهرجان الجم الدولي.
متابعة صفاء الرمضاني

عن قسم الأخبار

Profile photo of قسم الأخبار

شاهد أيضاً

gastronomiecyclades-10

الدجاج والأسماك تقلل خطر الوفاة

أظهرت دراسة أميركية أجراها باحثون من جامعة هارفارد أن تناول البروتينات الخالية من الدهون كالجوز …

اترك رد