الأربعاء , 30 نوفمبر 2016, 12:07 ص
الرئيسية / أخبار / الاتحاد الأوروبي يعتزم منح تونس دعما ماليا بـ300 مليون أورو سنة 2017
الاتحاد الأوروبي وتونس

الاتحاد الأوروبي يعتزم منح تونس دعما ماليا بـ300 مليون أورو سنة 2017

الوعد التونسي- تونس:

دعت المفوضية الأوروبية والممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية إلى مزيد دعم الاتحاد الأوروبي لتونس وجاء ذلك في بيان مشترك تمت المصادقة عليه أمس الخميس 29 سبتمبر 2016.

وقد اكد الاتحاد الأوروبي التزامه تجاه الانتقال الديمقراطي بتونس، كما احتوى البيان المشترك على عدد من الاجراءات التي يمكن للاتحاد الاوروبي اتخاذها بصفة جماعية لمزيد دعم جهود تونس في مواجهة التحديات التي تواجهها ولتعزيز الاستقرار بها وارساء الحكم الرشيد والدفع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز الأمن.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي وفقا لنص البيان منح تونس دعما ماليا يقدر بـ300 مليون أورو سنة 2017″.

وقالت فريديريكا موغيريني الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والسياسات الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية أن “تونس تواجه عديد التحديات في منطقة ُكلها تحدي، قائلة:” نحن في الاتحاد الأوروبي نظل كما ُكنا دائما إلى جانب الشعب التونسي وخاصة إلى جانب الشباب عاقدين العزم على تعزيز الديمقراطية والنمو االقتصادي بهذا البلد”.
ّوأضافت أن هذا البيان المشترك يحتوي على نقاط عملية ستُساعد تونس والتونسيين على تنفيذ الاصلاحات التي قرروها بأنفسهم، متابعة بالقول:” اليوم وباستثمارنا في حاضر تونس ومستقبلها فإننا نستثمر أيضا في حاضرنا وفي ُمستقبلنا نحن”.
وأضاف يوهانس هان مفوض السياسة الأوروبية للجوار ومفاوضات التوسع بأنه “لا يُمكن غض النظر على مطالب الشباب التونسي، مبينا أن تونس تحتاج اليوم إلى تغيير بُنيتها االقتصادية واالجتماعية.

وتتضمن الاستراتيجية الجديدة للاتحاد الأوروبي ُمساعدة تونس على تحقيق الأهداف الطموحة في مجال تعزيز الديمقراطية ومن ذلك العمل مع المجتمع المدني النشيط وترسيخ الحكم الرشيد بتعصير الادارة العمومية ودعم القطاع الأمني وتعزيز الخدمات العامة الأساسية ومقاومة الفساد.

كما يهدف البيان إلى تكثيف التعاون بين الالتحاد الأوروبي وتونس في مجالات الهجرة مع التركيز على قنوات الهجرة الشرعية من خلال برنامج الشراكة في مجال التنقل.
أخيرا يعتزم الاتحاد الأوروبي تطوير مناخ الأعمال خاصة بالانتهاء من المفاوضات المتعلقة باتفاق التبادل الحر الشامل والمعّمق قبل سنة 2019 وذلك بإزالة العقبات والحواجز التي تعيق الاستثمار ودعم المؤسسات الصغرى.

ولتحقيق ذلك سيقدم الاتحاد الأوروبي مجموعة من المساعدات المالية والاجراءات المتعلقة بالسياسات وبعد المصادقة على هذا لالمقترح سيقع تقديم هذا البيان إلى المجلس والبرلمان الاوروبي

عن قسم الأخبار

Profile photo of قسم الأخبار

شاهد أيضاً

منذر قفراشي

ايقاف منذر قفراش بتهمة ابتزاز سليم شيبوب

الوعد التّونسي – تونس : اكد المنسق الجهوي لـحركة نداء تونس بولاية قابس “محمد المسعودي” …

اترك رد