الرئيسية / عالم المرأة / أفضل طريقه لعمل الشوكلاته فى المنزل
شوكولاته

أفضل طريقه لعمل الشوكلاته فى المنزل

الوعد التونسي:

يتم تحويل الكاكاو الي الشوكلاته فى المصانع العملاقه بتكلفه باهظه مما يعلى من سعر الشوكلا فى الاسواق ويجعلها مرغوبه جدا لكن الامر سهل ويمكن عمله فى المطبخ وفيا يلى سنتعمل كيفيه عمل الشوكلاته فى المنزل بتكاليف بسيطه وطعم مميز

المكونات :

طريقة عمل الكاكاو الجاف ( للمبتدئين )

2 كوب ( 200 جرام ) من الكاكاو الجاف .
3/4 كوب ( 170 جرام ) من الزبدة موضعه في درجة حرارة الغرفة .
1/2 كوب ( 100 جرام ) من السكر .
2/3 كوب ( 150 مل ) من الحليب .
1/4 معلقة صغيرة من الملح .
1/4 (30  جرام )  من السكر .
1 كوب ( 235مل ) من الماء .
الخطوات :

1-      حبوب الكاكاو المحمصة : سوف يتم تحميص حبوب الكاكاو وذلك لتحسين نكهة الشيكولاته . بالإضافة إلي طحنهم بصورة أسهل . وهنا ماتحتاج إلي أن تعرفه :

– وضع حبوب الكاكاو في صينية . البدء في تحميصها في الفرن في درجة حرارة 120 درجة مئوية ولدمة 18 دقيقة . ثم تركها حتي تبرد سوف تتذوق طعم رائع للشيكولاته .

– وعموماٌ , تعريض حبوب الكاكاو إلي درجة حرارة مرتفعة ثم درجة منخفضة يعمل علي تحميصها وليس حرقها . وتعتمد درجة حرارة الفرن ومدة التحميص علي الكمية المراد عملها . ولكن دائما ما تتراوح بين 5-35 دقيقة لدرجة حرارة 120-160 درجة مئوية .

– وإذا كنت ترغب في تحميص كمية كبيرة من الحبوب يتم ذلك في الشواية . قم بالإطلاع علي النصائح والتحذيرات عند التحميص .

2-تكسير حبوب الكاكاو بعد التحميص . وإزالة القشرة .

– عند كسر وتقشير كميات صغيرة من حبوب الكاكاو يمكنك القيام بذلك باليد .

– وعند تكسير كميات كبيرة من حبوب الكاكاو يمكن إستخدام مفرمة اللحم أو شراء مطحنه .

3-  غربلة ( تنقية ) حبوب الكاكاو . بمجرد الإنتهاء من تكسير الحبوب عليك التخلص من بقايا القشور . يمكنك تحريكه بيدك ببطء أو بإستخدام مجفف الشعر .
4-      طحن حبوب الكاكاو ليصبح سائل . سوف تحتاج إلي جهاز قوي بما يكفي لتصفية القشور وطحن الحبوب . وعموماٌ , مثل المعالجات الغذائية مثلل طحن القهوة و طحن اللحوم ( باليد او بالأجهزة الكهربائية و ذلك بإستخدام الهاون أو المطاحن . سوف تحتاج تجربة عينه صغيرة من الحبوب عند شراء مثل هذه الأجهزة . – ينصح العديد من صناع الشيكولاته المنزلية بإستخدام خلاط العصائر وذلك لطحن حبوب الكاكاو .

5-      وزن الكميات التي ستحتاج إليها . وزن الكاكاو السائل بالجرام بإستخدام معيار المطبخ . وذلك لتحديد كميات المكونات الأخري التي ستحتاج إليها والتي يجب ان تكون كما يلي :

–  زبدة الكاكاو : حوالي 20 % من نسبة الكاكاو السائل .

– السكر حوالي 15- 20 % وحوالي 75 – 80 % ( من شيكولاته الحليب )

– الحليب الجاف بنفس مقدار الكاكاو السائل .

–  الفانيليا .

6- تنقية  و صقل  الشيكولاته : المعروف أن صقل الشيكولاته يعمل علي إعطاء مذاق متميز  . تنقية الكاكاو يقلل من حجم المواد الصلبه الموجودة فيه وكذلك أيضاٌ عند الطحن والذي يتوقف علي الأدوات التي تستخدمها . مثل إسبكترا مليجر 10 وهنا نوضح بعض المبادئ الإرشادية لها

– تسيح الشيكولاته و زبدة الكاكاو في الفرن في درجة حرارة 150 درجة مئوية .

–  خلط الحليب الجاف الخالي من الدسم و السكر و الليسيثين .

– صب خليط الشيكولاته في المطحنه . وتوجيه مجفف الشعر بصورة دورية حوالي 2-3 دقائق . و ذلك للحفاظ علي الشيكولاته سائلة لأطول فترة ممكنه , دون الحاجة إلي زيادة درجة الحرارة .
–  إستمر في التنقية لمدة 10 ساعات علي الأقل وليس اكثر من 36 ساعة . وذلك للحصول علي مذاق سلس ومتماسك . ولكن عليك عدم الإكثار في الصقل حتي لا تصبح غائرة .

– عليك إيقاف التنقية لفترة ( مثل عند النوم ) قم بإيقاف المطحنه وتغطية الوعاء في الفرن وظبط درجه حرارة الفرن علي 35 درجة مئوية وذلك حتي لا يتصلب السائل . وعند رفع الغطاء يمكنك زيادة درجة الحرارة إلي 65- 85 درجة مئوية حتي تعمل علي إذابة الشيكولاته .
7-  تخفيف الشيكولاته : وهي الخطوة الأكثر  صعوبه  في هذه الطريقة . ولكنها تحافظ علي الشيكولاته لامعة وناعمة وذلك بدلاٌ من أن تكون مطفيه و غير لامعه . يمكنك تخفيف الشيكولاته عدة مرات وذلك للحصول علي قوام متماسك وعليك الإنتباه  بعدم دخول أي رطوبة للشيكولاته لأنها سوف تعمل علي تلفها .

– إذابه الشيكولاته بعناية  : ويمكنك القيام بذلك في الفرن عند إستخدام كميات كبيرة من الشيكولاته اللاحم المزدوج علي الفرن , أنه خيارك .  فقط تأكد من عدم حرق الشيكولاته عند التقليب . وذلك عند إذابه حوالي 1,5 جنيه من الشيكولاته . وعدم وزن كمية أقل من ذلك .

– عند إذابة الشيكولاته في درجة حرارة 45- 50 درجة مئوية  يتم نقلها في وعاء بارد وجاف ويتم تقليبها حتي تقل درجة حرارة الشيكولاته إلي 38 درجة مئوية . قم بإستخدام مقياس درجة حرارة الحلويات . يجب أن تحافظ علي ثبات درجة حرارة الشيكولاته في الوعاء الخارجي .

–  صب حوالي 1/3 محتويات الصلبة في الوعاء . ووضعها علي سطح من (الجرانيت أو الرخام فهو أفضل ) . توزيع الشيكولاته بمعلقة والقيام بذلك كل مرة .

–  الإستمرار في القيام بذلك حتي تصبح درجة الحرارة حوالي 30 درجة مئوية ويستغرق ذلك حوالي 15- 20 دقيقة وذلك حتي تبرد الشيكولاته ويجب أن تكون سميكة وتصبح كتل لازجة .

-زيادة درجة الحرارة إلي 38 درجة مئوية لوعاء الشيكولاته حتي تصبح قابلة للإستخدام مرة أخري والتقليب .

– تقليب الشيكولاته للخلف في وعاء درجة حرارته 38 درجة مئوية وتحريك الخليط بلطف وذلك لعمل فقاعات .

– تحقق من أن درجة حرارة الشيكولاته 32 درجة مئوية وليس أكثر من 33 درجة مئوية لأن أي درجة أعلي من ذلك ستحتاج بعدها إلي تخفيف الشيكولاته مرة أخري .

– بدلاٌ من ذلك يمكنك شراء ألة للتخفيف
8- قوالب الشيكولاته : مع تثيبت درجة الحرارة علي 32 درجة مئوية . ثم صب الخليط في قوالب الشيكولاته و الحرص حتي لا يتسرب

–  بعض الأفراد يفضلوا صب خليط الشيكولاته بإستخدام حقنه كبيرة .  فهي طريقة سهلة عند الصب وتحافظ علي ثبات الكمية .

– عند صب الشيكولاته في القوالب يتم تركها حتي تبرد وتتصلب في درجة حرارة الغرفة . وليس هناك طرقة محددة للقيام بذلك . ومع ذلك فإن الشيكولاته تتأثر بدرجة حرارة الغرفة . لذلك إذا كنت تعيش في مكان دافئ قليلاٌ عليك البحث عن منطقة أكثر برودة حتي تتصلب الشيكولاته تماما .

9- إخراج الشيكولاته من القوالب بعد أن تتجمد . ينبغي أن يكون لها مظهر رائع ولامع

–  وإذا كنت غير راضي عن الشيكولاته قم بإعادة تخفيفها من جديد .
تنبيهات :

وضع كوب من الماء في وعاء الغلي .
وضع مسحوق الكاكاو والزبدة المخفوقة , معاٌ . حتي تصبح العجينه ناعمة وإستخدام شوكه الطعام للتخلص من الكتل الموجودة في الخليط .
إضافة 3 ملاعق من خليط الكاكاو إلي الماء الساخن مع تقليب الخليط وتركه حتي ترتفع درجة الحرارة ويجب أن تكون ساخنه وليست مغلية .
وضع 4 ملاعق من السكر في وعاء منفصل وللتخلص من الكتل الموجودة في الخليط عليك تقليب السكر جيداٌ مع الكاكاو الساخن .
إضافة الحليب حتي يصبح الخليط متماسك .
صب الخليط علي شكل طبقات  في وعاء وتكوين أربع طبقات وسوف يأخذ الخليط شكل الوعاء . يمكنك إستخدام قوالب الحلويات .
تركه في الثلاجة أو الفريزر ليلة كاملة .
نصائح :

هناك أشياء كثيرة يمكنك القيام بها عند الإنتهاء من عمل الشيكولاته مثلا بيعها أو تقديمها كهدايا , أو حتي الإستمتاع بأكلها مع العائلة والأصدقاء . فالشيكولاته المنزلية هي أعظم هدية يمكنك تقديمها في المناسبات المختلفة مثل عيد الميلاد أو العطلات . يمكنك الإستمتاع بها بالطريقة التي تفضلها .
طريقة صنع الشيكولاته هي مسأله تعلم . ولا تتوقع أن تكون محترف في أول مرة ولكن يمكنك القيام بها عده مرات وسوف تتعرف علي الطريقة الصحيحة . ومعرفة المكوانات اللازم إضافتها في المرة القادمة . أو إستخدام أساليب خاصه عند التحميص حتي يتم التخفيف بشكل جيد . قم بإجراء الأساليب المختلفة مع نفسك حتي تظهر الشيكولاته بصورة مثالية .
إذا كنت تستخدم الشيكولاته البيضا يمكنك تلوينها بألوان الطعام العادية أو الألوان الصناعية والنكهات . يمكنك إستخدام المسحوق .
تأكد من إذابه المسحوق تماماٌ مع الكاكاو .
لا تنس , التحميص يحتاج حبوب الكاكاو إلي التحميص وتعقيمها من مخاطر العدوي . وأيضاٌ لتحريك التفاعلات الكميائية التي تغير طعم الشيكولاته إلي نكهة أفضل .
ومن المحتمل حدوث حالة من الفوضي عند طحن الكاكاو .

عن قسم الأخبار

Profile photo of قسم الأخبار

شاهد أيضاً

gastronomiecyclades-10

الدجاج والأسماك تقلل خطر الوفاة

أظهرت دراسة أميركية أجراها باحثون من جامعة هارفارد أن تناول البروتينات الخالية من الدهون كالجوز …

اترك رد